الثلاثاء، 24 مايو 2016

مستخدم:Hasanisawi/عمارة فينومنولوجية

============================================
يركز النهج الظاهراتي ( phenomenology ) في العمارة على ما يلي:

- التجربة المباشرة لفهم المكان وتأثيره على المشاعر والأحاسيس.
- تعليق الأحكام المسبقة حول تصميم المكان، وابحث عن إمكانيات جديدة.
- تقدير الحدس والذاتية والخبرة الشخصية لفهم المكان.
- استخدم لغة دقيقة وواضحة لوصف انطباعاتك وتجاربك المكانية
- التشكيك بالعادات الإدراكية لاكتشاف إمكانيات جديدة.
- مركزية المستخدم لإنشاء فراغات تستجيب لاحتياجاته النفسية والجسدية.
- تقييم نوعية المكان وفقا للتجربة المعاشة.
- الابتكار في التصميم لتجاوز القوالب النمطية.

من المعماريين الظاهراتيين: ستيفن هول، جوهاني بالاسما، بيتر زومثور.

من ضمن اسس الظاهراتية هناك فكرة أن أي كيان ذات استعمال يومي يمكن ان يصبح محرك للمعرفة. ليس من باب المصادفة هوسرل كان يطلب من طلابه التعبير عن علب الكبريت وصناديق البريد كما لو انها أكوان. في احدى امحاضرات سأله احد طلابة متحدثا عن الأفكار الكبيرة، فأجابه هل يمكنك قول نفس الفكرة باستخدام القطع النقدية بدلا من الأوراق النقدية ؟. يمكننا ايجاد نفس النية بالاطلاع على كتابات مثل الأشياء ذاتها (Things Themselves) ل بينوا جاكيه (Benoît Jacquet) وجيرو فنسنت (Vincent Giraud) وسمول طوكيو الصغيرة (Small Tokyo) ل داركو رادوفيتش (Darko Radovic) و Boontharm Davisi: أي تبسيط مداخل المفاهيم الكبيرة

وتشمل العمارة الفينومنولوجية الحاجة لترك مجالا للحدس والنظم المفتوحة. لأن العمارة ليست انضباط ينتج "الأشياء" فقط ، بل إنها تخرج ايضا من نفس "الأشياء" التي تنتجها ، وليست انضباط ينظم "الأشياء"، ولكنها تتولد من الأشياء التي تنظمها [1]

محتويات

  1.      الظاهرة
  2.     المنهج الفينومينولوجي
  3.     الفينومينولوجيا والعمارة
  4.     الإبداع التصميمي والبحث المعرفي
  5.     الفلسفة وعلم النّفس
  6.     مصادر

 

الظاهرة

  • الظاهرة هي كل ما يمكن معايشته بالحواس من دون تخمين و بدون وسائل المنطق التجريبي
  • تشتمل على عملية ذهنية واعية للبحث عن مكنون الأشياء و نوعها
  • عند ارسطو هي الاشياء التي يمكن التعرف عليها من خلال الحواس بخلاف الحقائق التي يتم التعرف عليها من خلال العقل [2]

المنهج الفينومينولوجي

المنهج الفينومينولوجي لفهم الاشياء يتم من خلال عملية بديهية مباشرة تقطع كل صلة لها مع المعلومات و المعارف و الخبرات السابقة و تعتمد على قدرة الوعي الذاتية على فهم الوجود [3]

الفينومينولوجيا والعمارة

  • تشكّل الفينومينولوجيا إطارا مهمّا لفهم خصائص الشعور و الوعي للتكوينات المعماريّة الماديّة،
  • تنظر إلى الحقيقة على أنّها ما يدركه الإنسان في داخل وعيه،
  • وتنتج حقيقة معمارية تتجاوب مع وعي المجتمع الذي يتعايش معها. [4]

الإبداع التصميمي والبحث المعرفي

الفينومينولوجيا تقدّم لغة ذهنيّة تعمل على جسر الهوّة بين طرق التصميم الإبداعيّة، وطرق البحث المعرفيّة، إنّها وسيلة لتقليل التجاذب الشديد بين الشعور والتفكير، بين الممارسة الحياتيّة الأصيلة وبين التفسيرات التابعة لتلك الممارسة. ؟

الفلسفة وعلم النّفس

الفلسفة وعلم النّفس هما نمطان يقدمان صورتين للعلاقة بين الإنسان والعالم:
  • الأولى "مثاليّة"
  • والثانية "واقعيّة”
أما الفينومينولوجيا فتقدّم تصوّرا جديدا لهذه الوحدة بين الإنسان والعالم بافتراض وجود كينونة واحدة

مصادر

  1. ^ From the Things Themselves: Architecture and Phenomenology
  2. ^ الجامعة الإسلامية-غزة. كلية الهندسة. قسم الهندسة المعمارية. الفينومينولوجيا / منهج جديد لفهم العمارة/ د. عبد الرحمن محمد
  3. ^ الجامعة الإسلامية-غزة. كلية الهندسة. قسم الهندسة المعمارية. الفينومينولوجيا / منهج جديد لفهم العمارة/ د. عبد الرحمن محمد
  4. ^ الجامعة الإسلامية-غزة. كلية الهندسة. قسم الهندسة المعمارية. الفينومينولوجيا / منهج جديد لفهم العمارة/ د. عبد الرحمن محمد

طالع ايضا

ترجمة
fenomenologia dell'architettura
il fenomeno e' tutto ciò che può vivere usando i sensi, senza speculazioni o dubbi, e senza l'uso della logica. il suo significato in filosofia si riferisce agli avvenimenti percepite mediante i sensi. si usa per indicare l'apparenze delle cose ed include un processo mentale che e' la base di una ricerca consapevole dell'essenze delle cosُe, per esempio, guardare la fenomenologia non solo nella sua forma materiale, ma come un fenomeno di come si verificano le cose, e quando, dove e quali sono le ragioni, e con quali sono i risultati, e lo sviluppo e il suo rapporto con la coscienza di base.
l'obiettivo principale della fenomenologia non è la descrizione pura del fenomeno, anche sel questa descrizione rappresnta il punto iniziale. e' quello che si puo capire in modo primitivo senza pregiudizi.

il fenomeno architettonico si puo capire come fenomeno naturale chiaro e diretta e ha relazioni forti con l'Empirismo, e quindi tante delle teorie dell'arcitettura si basano su elementi naturali come la luce e il suono e il movimento e il tempo. 

e questo e' quello che viene criticato cercando di restringere la sua influenza per dare più peso all'immaginazione e l'espressionismo. perché il fenomeno naturale suppone un mondo completo di tutte le soluzioni 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق