متفرقات فلسفية

http://youtu.be/pzXwSmfYaNw

ما نعرفه عن سقراط وصلنا عبر كتابات تلاميذه كافلاطون و زينوفون بان سقراط كان امبا .بالكاد نعرف شيئا عن السنوات المذكرة في حياته و رغم ذلك نعرف انه في سن السابعة عشر 17 كان التلميذ المفضل للفيلسوف "ارخيلس" .

كان طموح سقراط الوصول بالكمال الاخلاقي لمواطنيه وتحدث سقراط كثيرا معهم عن هذه المواضيع في الشوارع و الميادين و ناقش تحت ظل اشجار الزيتون اسئلة عن العدالة و الفضيلة الا ان انشغاله عن شؤون الحياة اليومية اوصله الى الفقر الشديد حتى انه كان يقطع مدينة اثينا حافي القدمين مرتديا لباسا باليا.


كان معاصروه مندهشين منه فلو اجبر العبد على العيش مثله لهرب لا محالا.

استغرق سقراط في التفكير لدرجة انه بقي واقفا طوال اليوم في نفس المكان ورغم ذلك عندماهددت مدينته خلال حرب "فيلوبوريسيس" حارب سقراط بشجاعة لحماية اثينا .

عندما امنت عرافة ديلفيا ان سقراط هو الاكثر حكمة بين شعبه فوجىء الاثينيون الشعاف بذلك و فسره سقراط بانه احجية وضعت لمعرفة من هو اكثر حكمة منه و كيف ان اساتذة الفلسفة و البلاغة الرائعين وصفوا ب "السفيسطائيين" .


كانت طريقته ان يتظاهر انه شخص بسيط التفكير و بكل تواضع كان سقراط يسال شعب اثينا عن معرفتهم بالخير و الجمال و الفضيلة و بعدها يسالهم مجموعة من الاسئلة الدقيقة و كان يدفع المحاور الى تفنيد ما يقوله و بعدها يحاول سقراط مع خصمه المحتار ليخرج الحكمة الكاملة في داخله كما فعلت والدته القابلة بمساعدة المواليد ان يولدوا انها طريقة في البحث عن الحقيقة بوضع اسئلة موجهة سماها سقراط "ماجيوتاكست" اي "فن توليد الفكرة" ..


استنفدو سقراط انه الحكيم بين الناس لان الاستحواذ على القليل من الحكمة مكنه من معرفة جهله "اني اعلم انني لا اعلم شيئا" .... حاول سقراط فهم و صيانة المعايير الاخلاقية التي بجب ان تكون متناسقة للجميع قال سقراط " هناك خير واحد الا و هو المعرفة و هناك شر واحد الا وهو الجهل"


اصر سقراط تعليم صبيان اثينا التعليم النظامي الذي يجب ان يتدخل فيه الشعراء و الفلاسفة و ليس الاباء فتذمر اهل اثينا و بدا لهم انهم سيفقدون السيطرة على اولادهم و ان مكانتهم التي كانة يحتلونها في قلوب الشباب احتلها الفيلسوف الماكر..

عندما جاء شاب ذات يوم لسؤال سقراط هل من الضروري ان اتزوج .. كان جوابه له تصرف كما يحلو لك ستندم في الحالتين.

تزوج سقراط وكان عمره اربعين 40 سنة بامراءة في التاسع عشر 19 و كان اسمها "زانتيفي" و كانت تختلف بمزاجها المشوش عنه و مع ذلك تقبل سقراط حمق زوجته بهدوئه الفلسفي .كان رجل عائلة سيئ و لم يهتم باطفاله .

بعد هزيمة اثينا في حرب "فيلوبولوسيس" الطويلة تم انشاء حكومة "سبراط الطاغية " في المدينة تراسها "كريستايس" الطالب السابق لسقراط.

بالرغم انه لم يتعاون مع الطاغية بعد هزيمتهم في عام 399 قبل الميلاد قدم الاثينيون الفيلسوف الى المحكمة بتهمة الخزي و افسلد اخلاق الشباب.

الفيلسوف ذو السبعين 70 عاما اثبت بالملق امام المحكمة انه يجب الا يحاكم بل يجب ان يكرم لاحسانه للمجتمع و لكونه المعلم الروحي للافراد.
غظب القضاة كثيرا و ادنوه وتم الحكم عليه بالاعدام.

اثناء انتظالره لتنفيذ حكم الاعدام امضى الفيلسوف شهرا كاملا في السجن متحدثا لاصدقائه عن سوء حظ الروح المخلدة و قبل تنفيذه الحكم قام صديقه "كريتو" برشوة السجان و اقترح على السجين الهروب من اثينا و مع ذلك رفض سقراط معتبرا انه يجب علينا ان نطيع القوانين حتى و ان كان اتهامه غير منصف .

شرب من كاس الشكران المسمومة و حتى القطرة الاخيرة ظل هادئا و ساكنا و عندما بدء اصدقائه في البكاء و بخهم و كانت كلماته الاخيرة " يا كريتو اننا ندين ب ديك ل "اسكليبرس" في ذلك الوقت كانت العادة اذا تعافى شخص ما من المرض التضحية بديك لاله الطب "اسكليبرس" ... يمكن فهم حديث سقراط على ان موت جسده كان بمثابة الشفاء لروحه .


في ايامنا هذه حاول بعض مؤرخي الفلسفة القديمة اثبات ان سقراط كان شخصية ادبية تم اختراعها من قبل افلاطون لاكساب ارائه . رغم ذلك كان سقراط الطائش مؤسس الفلسفة الجديدة و معلما للكثير من الفلاسفة العظام.

____________________________________________________________





http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=34253.0

نظرية المثل مبينة على هذه الاستنتاجات المنطقية و الميتافيزيقية .
الجزء المنطقي فيها هو التعامل مع معنى الكلمات، اي المستخدمة في شروحات افلاطون، يعتقد ان الذي نراه هو هذا العالم الذي نلمسه، ونختبره من خلال الحواس هو عالم غير حقيقي، بل هو عالم مشابه او مستنستخ من العالم الحقيقي بصورة غير كاملة. في هذا العالم الاشياء تتغير، تأتي وتذهب ، تبرد وتسخن ، انه عالم الاخطاء الكثيرة ،المشوه،المملوء من الشر ونحن نختبره في كل يوم، لكنه ليس عالم حقيقي.


كيف يشرح افلاطون ذلك؟
يقول لنفكر في عمل النحات، لنفرض انه لديه فكرة في صنع تمثال معين من مادة الرخام ، لنقل الان ان الفكرة هي (صورة التمثال ) وهي مستقلة عن كل انواع الرخام او المادة الاولية الموجود في الكون، لكن بالنسبة للرخام (اي المادة الاولية) هناك حالة ضرورية (قانون طبيعي حسب رأي افلاطون) تتطلب او تتصارع في وجدها من اجل ان تكون مدركة او معروفة للاخرين عن طريق الحواس. لذلك النحات اخذ قطعة من الرخام ونحت عليها صورة التمثال الذي يرغبها.
اذن الرخام كمادة اولية انطبعت عليها فكرة التمثال، بدون فكرة النحات لم يكن هناك اي احتمال ان يُكون الرخام هذا التمثال بذاته، لكن النحات يستطيع عمل عدة انواع من التماثيل من نفس الفكرة دون ان تتأثر بها الفكرة الاصلية.


فلسفة الموجود عند افلاطون / جامعة دمشق
_______________________________________



الاصول المولدة في علم الكلام / يحيى محمد
yahya-mohamed
.....

ومن وجهة نظر منهجية ان المبدأ الذي تتأسس عليه مقولات الدائرة العقلية هو مبدأ (الحق)، ذلك انه يتضمن فكرة الالتزام والواجب التكليفي. لكن هذا المبدأ منقسم على اصلين مولدين ينشأ عنهما اتجاهان متضادان يستقطبان الدائرة العقلية. ونحن نطلق على احدهما (الحق الذاتي)، وعلى الاخر (حق الملكية). اذ يراعي الاول منهما اعتبارات (الحق في ذاته) دون قيد وشرط، وابرز من يمثله المعتزلة والزيدية والامامية الاثنا عشرية. اما الثاني فيقيد فكرة الحق بمبدأ الملكية، حيث يرى انه من الناحية العقلية ان المالك المطلق المنفرد بملكه له حق التصرف فيه ما يشاء. والاشاعرة هي من تمثل هذا الاتجاه.
____________________


هيراكليتس
مبادئه وفسلفته
المبدأ الثاني: كل شيء في حركة مستمرة وتغيّر.

يعبّر عنه بالقول أن "كل شيء في سيلان دائم . وهنا قوله المشهور " لا تستطيع أن تنزل في نفس النهر مرتين" .

وهو اول من قال عن اللوغوس (العقل الكلي), " كل القوانين الإنسانية تتغذى من قانون إلهي واحد : لأن هذا يسود كل من يريد، ويكفي للكل، ويسيطر على الكل".
أما اللوغوس بالنسبة لفيلون اليهودي فهو الوسيط بين الناس والخالق
____________________
الذات

والذات هي فاعل ومفعول . فألانا هي الذات التي تفكر وتعمل ، أي الأنا الفاعل . أما الأنا المفعول فهي وعي الذات ، بذاته ، كموضوع في العالم الخارجي للأفراد

http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=10003

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق