الاثنين، 17 سبتمبر 2012

أفلاطون وأرسطو

أفلاطون وأرسطو


وصف مادة

دراسة مقارنة لموضوعات الوجود والمعرفة عند كل من افلاطون وارسطو مع نصوص مختارة من محاورات افلاطون (ثياتيتيس وبار منديس والجمهورية والسفسطاني), ومن ميتافيزيقا ارسطو وكتاب المقولات.


__________________________________________


افلاطون وأرسطو- 18 ايلول 2012

كتاب افلاطون الجمهورية
محاورات افلاطون في الرابع قبل الميلاد (تابع للعصور الكلاسيكية القديمة ويمثل نهاية اليونان الكلاسيكية)
بداية الفلسفة في القرن السادس قبل الميلاد
قصة الخلق


ملحمة جلجامش (أو ملحمة كلكامش),تعتبر من البعض اقدم قصة كتبها الانسان. اهتم بها الكثيرون لانها تأخذ الانسان الى عالم مثالي يفسر بواسطة الادب (وليس العلم) مأسوية سؤالنا الازلي "لماذا أتينا الى هذه الحياة". >> مصدر


الانسان يتميز عن غيرة من المخلوقات بالوعي


الانسان شعر بالغربة عندما انتقل من الجنة الى الارض ولهذا ولد لديه حب الاستطلاع للتعرف علة ما حولة

اسطورة سيزيف
الاندهاش دفع طالي الى السؤال من اين هذا كله ؟

بعض الفلاسفة يقسم التاريخ من قبل ومن بعد سقراط

قبل سقراط كان هناك مدرستين

مثلا اسطورة زيزيف لتفسير الكون, التي تنص على انه كان يعيش مع الالهة بشرط على ان لا يفشي سرهم. ولكنه لم يستطع فعاقبوة بدرحرجة حجر كبير من قاع وادي عميق الى قمته. والذي فشل المرة تلو الاخرى علما بانه كان يتحسن باستمرار.
والتلميح هنا هو ان قمة الجبل كانت تشبه بالكمال.



محاضرة 1 جمل مفتاحية
في كل العصور عادة ما يحدث ان انهيار التنوير يرافقه ظهور الديانات

بعض الفلاسفة تقسم التاريخ من قبل ومن بعد سقراط

قبل سقراط كان هناك مدرستين: الاولى في مالطيا الأن جزء من تركيا

الحضارة الهلينيستية هي الحضارة التي ورثها الاسلام

أول فيلسوف هو طاليس 600 ق.م . في ذلك الوقت العالم كان يعتمد فقط على الملاحظة


هيجل قال لو قرأت ما كتبت لما فهمته


مثلا لاحظ طاليس انه حيث يوجد الماء يوجد نماء, وبالتالي توصل الى ان الماء هو الحياة. وبما انه يتمتع بالحالات الثلاثة (غاز, سائل, صلب), فقال كل شيء ماء.


افلاطون يقول انه لا يمكن نقل المعرفة للاخرين بل حثهم على الوصول اليها


طاليس تنبأ بحدوث كسوف للشمس قبل عام من حدوثها.


كل ما على الكون من اصل واحد (الماء كعنصر مقدس).


كثرة في الوحدة ووحدة في الكثرة.


ما هي طبيعة الاشياء, المادة الاولى (primary staff), والاهمية هنا تكمن في السؤال وليس في الجواب (أصل الاشياء).


من دمر اوتيا هم القدس




أناكسيماندر Anaximander هو الفيلسوف الثاني


أصل كل الاشياء هو مختلف عن كل الاشياء, فية كل شيء وتنحدر به كل الاشياء والذي انكسمندر سماه اللامتعين. الذي هو ازلي وغير متناه


الفلاسفة ما قبل سقراط قالوا ان كل شيء قانونه فيه (Built in) , واذا حدث طغيان من عنصر على الاخرين , فهذا يعني عدم عدالة. وبالتالي ينظم نفسة بنفسة للوصول الى التوازن. وهذا نتيجة الحركة الازلية للابيرون.


واذا الانسان خلق من شيء اخر, فهذا يفسر بقائة على الحياة. أي ان لم يكن الانسان من قبل كالحيوان الذي يقتات بنفسه منذ اللحظات الاولى من ولادته, لكان انقرض منذ الازل.


نصيحة نهاية المحاضرة: قراءة اي كتاب فلسفي عن التاريخ. لان تاريخ الفلسفة هي فلسفة


Rationa science




محاضرة الثانية 25/9/2012



ايونيا او الفلسفة الايونية


< يجب قراءة تاريخ فلسفة عن الجزء اليوناني, وواحدة من محاورات افلاطون>


من الذين أثروا على فلسفة افلاطون هيراقليطيس , فلسفة مبنية على الملاحظة. مقولتة المشهورة : كل شيء في تغير مستمر حتى انك لا تستطيع أن تغسل رجلك في نفس ماء النهر مرتين. وكاننا نتحدث عن لاواقعية الواقع. يشبهة هذة المتغيرات بالنار الذي تشعل وتخبو ولكن بنفس المقدرار أي انها تبقى في الكون بمقدار ثابت. وسماها النار الازلية. يعني ان هناك توازن سماه التوازن الخفي. وكانه صراع بين متناقضين, أي ان هناك دائما حالة توتر كما يحدث في حبل يشدة فريقين متكافئين كل الى جهته. أذا الكون محكوم بقانون او نظام ساري في الكون سماه العقل الكلي (Logos).


قبل افلاطون كل شيء قانون فيه (Built in) مثلا هناك شجر دائم الخضرة واخرى تسقط اوراقها وهذا يعتمد على الطبيعة الخاصة بكل منهما.


عقل الانسان لحظة من اللوغوس, ولكن مجازيا عندما يسكر الانسان يرطب النار الخاصة به, التي هي جزء من العنصر الاصلي, يفقد التوازن.


عندما احتل الفرس ايونيا 540 ق م, هاجر من فيها حتى هيراقليطيس, ومن ثم بنوا مستوطنة في جنوب ايطاليا سموها ايليا (Elea)


Sanzio 01 Parmenides.jpgالفيلسوف الذي وضع قوانين ايليا هو بارمنيدس (Parmenides) (الذي عندما كان عمره 65 سنة , افلاطون كان عمره 19 سنة)
< الظاهرة أو الظاهر متغير، لذا فهو لا يصلح أساساً للعلم والمعرفة، لأنه وجود زائف، وأما الوجود الحقيقي فهو الثابت الذي يكمن وراء الظاهر، وعليه يجب تأسيس العلم.>

مقولته المشهورة: "ما هو موجود موجود, لا شيء يأتي من العدم او يذهب الى العدم". الكون والفساد الحقيقي هو ان يأتي شيء من لاشيء او أن يزول الى العدم. لإن المادة لا تستحدث ولا تزول. هذا ال Being الوجود الواحد اذا قلنا انه حصل بعد ان لم يكن فهذا يعني:


1. اما انه حصل عن وجود سابق out of being, وهذا يعني انه موجود

2. او انه حصل من لاوجود out of not being , فإذا الغير موجود فهذا يعني تناقض.
المتناقضان لا يجتمعان ولكن يمكن ان يرتفعان. المتضادان لا يجتمعان ولا يرتفعان. أساس العقل هو عدم التناقض .

  • وهو كامل
فاذا سأل أحد المؤرخين بارمايديس لما وصفتة ايضا بالكامل, سيجيبه انه لا يمكن ان يضاف اليع شيء وهو غير قابل للقسمة
  • وهو تام أي لا شيء خارجه وما لا ينقسم فهو مثصل وبالتالي ليس هناك حركة (مثلا عند رص كرات في طاولة بلياردة لا يكون هناك حركة). وبالتالي الحركة التي نراها هي وهم .
  • وهو مصمت
  • وكروي لان له نفس الوزن ونفس الابعاد بالنسبة للمركز ولكن لا حد له لان لا يوجد خارجه شيء.

افلاطون أخذ مفهوم الثيات الذي هو متعارف علية



المحاضرة الثالثة / جمل مفتاحية



لا يمكنك ان تقطع مسافة لا نهائية في زمن متناهي

جدليات zanon

الفلسفات التي ساعدت في بناء فلسفة افلاطون

فيثاغورس: أصل الاشياء الاعداد.
الانسجام الموسيقي يمكن بيانه عدديا

كيف استفاد افلاطون من فيثاغورس

إيمبيدوكليس (Empedocles) , فلسفتة كانت منشأ نظرية العناصر الأربعة، كما اقترح وجود قوى أطلق عليها الحب والبغض كسبب لتمازج العناصر أو انفصالها عن بعضها، ونتيجة لتأثره بالفلسفة الفيثاغورثية، آمن إيمبيدوكليس بتناسخ الأرواح، ويُعتبر آخر فيلسوف اغريقي يدوّن أفكاره وفلسفته كأبيات شعرية، وحادثة موته، حيث ألقى بنفسه في فوهة بركان.



__________________________________
تجميع معلومات
ملحمة كلكامش ملحمة سومرية يعتبرها البعض أقدم قصة كتبها الإنسان (مصدر)
فيديو بالايطالية: http://www.oilproject.org/lezione/lepopea-di-gilgamesh-e-il-prometeo-incatenato-il-mito-delleroe-2534.html
هذا الفيديو يتحدث أيضا عن شخصية ميثولوجية اخرى وهو برويمتيوس الذي سرق النار من السماء وأعطاها للبشر, ومن ذلك الوقت بدأت الحضارة ...
وبما يتعلق بالمرأة الاسطورية, مثلا باندورا, فكانت تظهر بمنظر سلبي لانها خلقت لمعاقبة الرجل. وتقول الاسطورة انه حين سرق بروميثيوس سر النار من الالهة وعلمه للبشر . قرر الالهة معاقبته بطريقة عبقرية أكثر شرا وكان هذا العقاب هو " المرأة " (Ref)
هذه النظرة السلبية اتجاه المرأة بدأت, كما تقول الأسطورة الإغريقية, عندما استلمت بندورا صندوق كهدية من زيوس بمناسبة زاوجها من أخ برويمتويوس. وكان يشترط ان يبقى مغلقا. ولكن فضول بندورا جعلها تفتح الصندوق. وعندئذ حدثت الكارثة, خرجت من الصندوق مصائب عمت البشر مثل الفقر والمرض والنفاق ... الخ






Confronto tra Aristotele e Platone
http://tuttosapere.altervista.org/blogsapere/?p=14




- كان أفلاطون يهتم، مثل الفيثاغوريون، بالرياضيات , في حين لم يكرس وقته للعلوم التجريبية باستثناء الطب وبالتالي لم يلي أي اهتمام بالظواهر التجريبية


_____________________________________________



تجميع معلومات حول حوارات أفلاطون
مرت محاورات افلاطون بثلاث مراحل (مصدر):

الأولى كانت كذكريات حول استاذه سقراط و مؤلفاته
الثانية: بدأت بعد تأسيسه للأكاديمية و أشهر انجازاته خلالها ((الجمهورية)) -- وأيضاً ثئيتتس ثئيتتس(Theaetetus)
الثالثة: بعد عودته من سيراكوزا, و كانت فيها الـ Parmenides

الثئيتتس (Theaetetus ) هو عنوان أحد محاورات أفلاطون . فالثئيتتس هي محاورة فكرة حدثت عام 369. حيث الثلاثي سقراط و وتيودوروس و ثيئتتس يتحارون للإجابة على السؤال "ما المعرفة؟" المشاركان الاخران في الحوار هما اقليدس وطربسيون. ---- وعلى الرغم من أن المحاورة لاتعطي جواباً وضاحاً للسؤال إياه, الطرق للإجابة على هذا السؤال ليست مختلفة عن تلك المستخدمة في نظرية المعرفة الحديثة



كتاب افلاطون "الجمهورية"جمهورية افلاطون, لمعرفة جذور الفلسفة الغربية في الحكم , هذا الكتاب كتبه أفلاطون على لسان أستاذه سقراط, حوالي 400 قبل الميلاد, حيث تناول مناقشة قضايا تخص الدول والمجتمعات الشرقية والغربية منذ فجر التاريخ الإنساني. يناقش أفلاطون في بداية الكتاب فكرة العدالة, وكيف نبني دولة عادلة أو أفراد يحبون العدالة. يقدم سقراط في المحاورات داخل الكتاب تعريف للعادل وهو الحكيم والصالح ,وإن المتعدي هو الشرير والجاهل وهو يظن ان الانسان يميل بطبعه الى التعدي أكثر من العدالة, والدولة ينبغي أن تعلم الافراد حب العدالة ويشبه أجزاء الدولة بأجزاء الإنسان ...
http://www.aoua.com/vb/showthread.php?t=29945

حوارات افلاطون : مقدمة ومواضيع ابطال الرواية ووظيفتهم (I dialoghi di Platone: introduzione a temi, protagonisti e funzione)حوارات أفلاطون تعكس فكر دائما في تطور، تـأملات لا تتوقف أبدا على النتائج المحققة. فيها توجد أبطال الحياة السياسية والثقافة. في اثينا في القرن الخامس قبل الميلاد؛ والنتائج الكارثية للمشروع السياسي الأثيني. معاني الحوارات غالبا ما تدمج التاريخ والسرد والمفاهيم. في الحوارات، أفلاطون لا يظهر. في كثير من الأحيان في أي رأي يعرب عنه المشاركون, يجد أشياء معقولة: الحوار يقترح فكرة الفلسفة ككلمة حية، في تبادل مستمر (مصدر)


في الجمهورية يتم نقد المسرح، لطريقته في تحميس الجمهور: ضمائر أولئك الذين يتعاطفون مع أبطال الرواية تتحطم من قوة الايحاء، . لذلك يبدو أنه من الممكن افتراض أنه من خلال الحوارات, أفلاطون كان يستخدم المستوى العاطفي، الذي هو نفس مستوى خصومه: الشعراء من جهة و البلغاء والسفسطائيون* من الاخرى، للحث على المشاركة دون تفكير، للبحث عن طريقة تعليمية تستحوذ الجمهور، بهدف نقل قيمة البحث عن الحقيقة، وممارسة العدالة.



* السفسطة: هي أيضا التلاعب بالالفاظ لطمس الحقائق والاجابة على السؤال بسؤال



افلاطون (مصدر)


وتتركز عقيدة افلاطون بشكل عام حول فكرة ( العقل ) بأنه القوة القادرة على كشف المفهوم والنظام اللذان يحكمان العالم المتغير المظاهر ، وعلى خلق الحياة المنسجمة السعيدة بين الحكومة والشعب . وبينما كانت نظرة سقراط بأن الفضيلة هي شكل من أشكال الفهم ، وأن المعرفة هي السبيل الى الحياة السعيدة ، فإن نظرة افلاطون هي أن التعليم الفلسفي يجب أن يهدف الى خلق الانسجام بين العقل والعاطفة ، وان الحياة السعيدة هي التي يكون فيها الانسان سيد نفسه والتي يحكم العقل فيها ارادته لا كشيء دخيل عليها وإنما كدليل ومصدر طبيعي يهدي ويغذي تلك الارداة .َ

أفلاطون و خلد الماء يدخلون إلى حانة. الفلسفة و الفكاهة (مصدر)

(Plato And A Platypus Walk Into A Bar) و هو كتاب يحاول شرح و تبسيط الفلسفة و أفكارها و مدارسها عن طريق الفكاهة و النكت




المقدمة : الفكاهة الفلسفية.

ديميتري : إذا كان أطلس هو من يمسك العالم, فما هو الذي يمسك أطلس ؟
تاسو: يقف أطلس على ظهر سلحفاة ...
ديميتري : و لكن على ماذا تقف السلحفاة ؟
تاسو : سلحفاة أخرى ...
ديميتري : و على ماذا تقف هذه السلحفاة الأخرى إذا ؟!
تاسو : عزيزي ديميتري... إنها سلاحف إلى أسفل الطريق!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق